أيام التراث السوري             ترشيد استهلاك المياه المنزلية في لقاء توعوي             وفاة الأستاذ الدكتور صباح قباني             فعالية أيام بيئية (سوا نحمي البيئة)             حماية اسم الوردة الدمشقية            

آراء ومقالات

المهندس : محمد الشبعاني التاريخ : 2011-06-02


« نباتات الزينة في البيت الدمشقي»

فردوس فرح وجمال ,وسنفونية  عطر وموسيقا والوان ..


مثل البيت العائلي في دمشق القديمة, فردوسا ً خارق الروعة والجمال ,انتشرت في باحته أصناف النباتات الناضرة , وأحواض الزهور, ,واحة , مثل بحق مملكة باذخة الاناقة والرقي , رعت فيه لجدة والأم عرائش  الياسمين وأعطت خفق روحها لشتلات الفل والزنبق ,فتحول البيت الى سنفونية عطر وموسيقا وألوان ...

كثيرة هي الأنواع الحولية المزروعة والمنتشرة في  البيوت الدمشية ,وسنحاول التعرف على أهم هذه النباتات والوقوف على أهم مميزاتها وخصائصها :


نبات المنثور:


نبات حولي شتوي من الفصيلة الصليبية Cruciferae

وهو عالي الأهمية وكثير الانتشار في الحدائق وله رائحة عطرية مميزة تخرج من النبات عند الغروب،

موطنه الأصلي حوض المتوسط ومنه أنواع عديدة مثال M.Longipetala ذو البتلات الطويلة ثنائية اللون، أزهاره نجمية رباعية البتلات عطرية تتفتح عند الغروب.
نبات المنثور متوسط إلى عالي الارتفاع، أوراقه رمحية لسانية الشكل طويلة، لونها أخضر رمادي أزهاره غنية الألوان تتوضع في الجزء العلوي من الساق ومنها الأبيض والأحمر والوردي والأرجواني والبنفسجي والأزرق، الزهرة مفردة أو مزدوجة بحسب الأصناف، طول حاملها 60سم وهي صالحة للقطف،

يتحمل المنثور الصقيع، ويعطي أزهاراً طيلة فصل الربيع وحتى أوائل الصيف عندما تكون الحرارة منخفضة، يحب النبات المواقع المشمسة والتربة الرملية جيدة الصرف ويمكن التبكير بإنتاجه من خلال زراعته في المراقد الداخلية، يزرع المنثور في الأحواض وعلى أطرافها وللتحديد بينها، أزهاره مرغوبة وتسوق تجارياً.

المنثور

البيتونيا

نبات حولي شتوي من العائلة الباذنجانية موطنه أمريكا الجنوبية، وهو نبات هجين قوي النمو، ساقه قصيرة اسطوانية الشكل ونصف زاحفة عليها أوبار، الورقة بسيطة قلبية الشكل ذات عنق طويل تتوضع على الساق متبادلة ومتقابلة متصالبة في الجزء العلوي من الساق، الزهرة قمعية الشكل عديدة الألوان من الوردي والأحمر والبنفسجي والأزرق والمبرقش، البتلات تامة الحافة وذات أهداب وهي لا تصلح للقطف.منه أنواع عديدة تختلف في أشكال وأحجام الزهرة التي هي عادة بوقية صغيرة في النوع multiflora وكبيرة مشرشرة الحواف في النوع superbissima يحب النبات المواقع المشمسة والتربة جيدة الصرف ويزرع بالمكان الدائم أو بالمراقد قبل 6-8 أسابيع من موعد زراعة الشتول، للنبات أهمية تزيينية خاصة في الأصص وفي الأحواض.

القرنفل البلدي


نبات شتوي حولي متوسط إلى عالي الارتفاع، موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط، يعطي أزهاره في منتصف الصيف وهي أزهار مطبقة مختلفة الألوان ذات رائحة عطرية مفضلة.

يفضل القرنفل المواقع المشمسة والأراضي جيدة الصرف والليالي الباردة يزرع في الأحواض الأرضية وفي المساكب لأغراض قطف الزهور وتسويقها كما ويمكن زراعته قبل ثمانية أسابيع في مراقد محمية للتبكير في إزهاره.

قرنفل بلدي

فم السمكة


نبات حولي شتوي متوسط الى عالي الارتفاع بحسب الصنف . موطنه الاصلي هو حوض البحر الابيض المتوسط للنبات شمراغ ذهري منتصب يحمل من الازهار تشبه زهرته أنف الانسان 
أراقه خضراء بسيطة متقابلة على الجزء العلوي ومتصالبة على الجزء السفلي من الساق الزهرة متعددة الألوان منها : ابيض وردي أحمر قرمزي أرجوواني ومبرقش وهي صالحة للقطف . يتحمل النبات الصفقيع  وبنجح في الاراضي الرملية والدبالية جيدة الصرف ويفضل المواقع المشمسة والليالي الباردة ,ويسمى أحيانا ً بحنك السبع وينتشر بشكل واسع في الحدائق والبيوت والأصص .

تم السمكة

 

مجلة اصدقاء دمشق




معدل القراءة: 2370



تعليقات وآراء القراء
ملاحظة: التعليقات والآراء المذكورة تعبر عن رأي أصحابها فقط

لا يوجد تعليقات حالياً