أيام التراث السوري             ترشيد استهلاك المياه المنزلية في لقاء توعوي             وفاة الأستاذ الدكتور صباح قباني             فعالية أيام بيئية (سوا نحمي البيئة)             حماية اسم الوردة الدمشقية            

آراء ومقالات

التاريخ : 2011-03-27


« منارات الإبداع للدكتور عفيف بهنسي..كتاب يؤسس لمفهوم فلسفي لآلية الإبداع الفني»


   

يشكل كتاب منارات الإبداع الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب مرجعاً مهماً لكل باحث ومهتم في شؤون الإبداع الفني في سعيه لمعرفة هذا المفهوم ومراحل تكوينه عربياً ودولياً.

ويميز الدكتور بهنسي في هذا الكتاب الذي يقع في 350 صفحة من القطع المتوسط بين الإبداع الصناعي الذي تجلى بالحرف اليدوية والإبداع التشكيلي المتعدد الأساليب بحسب اتجاهات الرواد العرب المبدعين مما يشمل الإبداع الزخرفي والخطي ثم الإبداع المعماري.

ويمكن للمتمعن في العبارات التي اختارها بهنسي عناوين لفصولها الكشف عن مهارته الأدبية ومقدرته المعرفية المسكوبة في أبواب هذه الفصول حيث يجمع فيها خلاصة ما اكتنزه من معارف وربطها مع معطيات تاريخية وفلسفية بشكل عقلاني ومنطقي.

وعدا عن ذلك فإن هذا الكتاب يشكل مرجعاً بحثياً تتكامل فصوله الخمسة والعشرون في البحث عن مفهوم الإبداع الفني لكن بهنسي أرادها أيضاً منفصلة عن بعضها بحيث يمكن للقارئ اختيار الباب المبتغى ومعرفة مضامينه بشكل إفرادي دون أن يكون استكمالاً لما قبله أو تمهيداً لما بعده.

ويسعى الكاتب لتأسيس مفهوم فلسفي لآلية الإبداع الفني في البلاد العربية خلال القرن العشرين بمنظور محلي معتمداً على شهادات فكرية من أبرز أعلام الفلسفة الجمالية الحديثة وأهم المراجع النقدية من خلال سعيه لتبيان أهمية المرحلة التلقائية في تكوين جمالية الصورة وصولاً إلى بدايات تكون الثقافة الفنية التي خضعت لتأثير التيارات الفنية والحداثة العالمية رجوعاً إلى الأصالة في محاولات جادة سبقها الاستشراق الفني ومؤثراته التعليمية.

وعدا عن الصور المتفرقة بين الأبواب والفصول فقد أفرد الدكتور بهنسي ملحقاً كاملاً للصور يضم أكثر من 50 عملاً فنياً لأبرز المبدعين السوريين والعرب في الفنون التشكيلية المعاصرة.

http://www.sana.sy

 

 




معدل القراءة: 2265



تعليقات وآراء القراء
ملاحظة: التعليقات والآراء المذكورة تعبر عن رأي أصحابها فقط

لا يوجد تعليقات حالياً